طباعة
تلتئم في تونس من 8 إلى 16 ديسمبر 2018:أيام قرطاج المسرحية تتوج المحرزي ومنى نورالدين
ثقافة و فنون

تلتئم في تونس من 8 إلى 16 ديسمبر 2018:أيام قرطاج المسرحية تتوج المحرزي ومنى نورالدين مميز

عبد العزيز المحرزي ومنى نور الدين من المتوجين ودليلة المفتاحي وصابر الحامي من المكرمين ... هكذا اختارت الدورة عشرين من أيام قرطاج المسرحية عددا من كبار المسرح التونسي لتتويجهم وتكريمهم اعترافا  بما قدموه للفن الرابع  في مسيرة تفوق النصف قرن.. 
تونس ـ الشروق: 
لن تكتف الدورة عشرين من ايام قرطاج المسرحية التي تنتظم  في الفترة الممتدة  بين 08 و 16 ديسمبر 2018 بالتكريمات فحسب بل ستذهب ايضا الى  تتويج عدد من المسرحيين  قدموا الكثير للمسرح التونسي وسجلوا أسماءهم في تاريخ هذا الفن وفي ذاكرة جمهورهم وقد اختارت ادارة المهرجان ان يكون كل من الفنانين الكبيرين عبد العزيز المحرزي ومنى نور الدين من المتوجين  في الأيام في حين خص التكريم كل من دليلة المفتاحي وصابر الحامي وبحري الرحالي وصباح بوزويتة.  وفي نفس الإطار  وقع الإختيار ايضا على العراق البلد المتوج لهذه الدورة اما التكريم فسيكون لكل من السينغال وفلسطين حسب مصدر مطلع للشروق. 
ويشارك في الدورة عشرين من ايام قرطاج المسرحية  20 دولة عربية وافريقية وهي تونس ولبنان والمغرب والجزائر ومصر والعراق وسوريا وفلسطين والأردن والكويت وعمان والإمارات والتشاد والكامرون والطوغو وروندا والسينغال والكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا كما سيقدم المهرجان ثلاث ندوات يؤثثها كل من محمد المديوني ومحمد ادريس وعبد الحليم المسعودي. 
ايام قرطاج المسرحية ستقدم لعشاق الفن الرابع قرابة الـ 70 عملا مسرحيا عربيا وإفريقيا من بينها 22 مسرحية تونسية الى جانب عروض للأطفال و 5 عروض مسرحية من السجون. 
اما عن حفل الإفتتاح فقد اختارت ادارة الأيام العمل الفرجوي «ملحمة خضراء» لهذه السهرة  وملحمة خضراء هي عرض فني فرجوي يقدم خصائص الحياة البدوية  وأهم  تفاصيلها ، يقدم  من خلال القصائد والسيناريو سيرة بني هلال وتموقعهم بتونس  تتخللها الأهازيج والانماط الشعرية والرقصات التقليدية وأهم خصائص ومميزات الحياة البدوية في الماضي وأبرز ما طبع الحياة البدوية في التسامر والتخاطب والترحال في البادية والصحراء وعلاقتهم بمحيطهم الخارجي. 
ملحمة خضراء سينوغرافيا واخراج حافظ خليفة تمثيل  وحيدة الدريدي ومحمد كوكة ودليلة المفتاحي وليلى الشابي وصالح الجدي وتوفيق الخلفاوي ونادرة لملوم وكمال العلاوي ونور الدين العياري وصلاح مصدق وسهام مصدق وعبد اللطيف بوعلاق وشيماء التوجاني. 
وتنظم ادارة الدورة 20 من ايام قرطاج المسرحية والتي يديرها حاتم دربال ندوة صحفية غدا الإربعاء  للكشف عن اكثر تفاصيل البرنامج الكامل  للمهرجان. 

عن الشروق

Journal La republique

من أحدث Journal La republique