فيديو

    وصفها الفنانون التشكيليون بالجريمة..إزالة جداريات قنطرة الجمهورية يثير سخط الشارع التونسي مميز

    اثار  طلاء جزء من الجداريات الفنية لقنطرة الجمهورية من طرف وزارة التجهيز تنديد  الفنانين التشكيليين الذين رأوا في ذلك جريمة في حق الفن من طرف من أسموهم بأعداء الجمال.  وفي المقابل اكدت  وزارة التجهيز ان عملية الطلاء لم تشمل سوى بعض الأعمال التي وقع تشويهها. ومن جانبها دعت رئاسة الحكومة الى استعادة اعمال المبدعين ..  وتعود هذه  الى يوم الجمعة عندما أقبلت وزارة التجهيز على طلاء جزء كبير من الجداريات الفنية تحت قنطرة الجمهورية من جهة القرش الأكبر باللون الرمادي مما أثار صدمة  المارة والفنانين التشكيلين الذين شنوا حملة على موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك معتبرين ان  هذا

    التصرف  بمثابة اتلاف وتدمير حلم الرسامين وفاجعة كبرى لكل رسام ... واصدر كل من اتحاد الفنانين التشكيليين ونقابة مهن الفنون التشكيلية  والرابطة التونسية للفنون التشكيلية بيانات تنديد شديدة اللهجة تفاعلا مع هذا  التصرف المستهجن  على حد تعبيرهم من طرف مسؤولين كان من واجبهم رعاية الفضاء العام وكل مظاهر المنتج الجمالي واعطاؤه الأولوية القصوى كما جاء في هذه البيانات    معتبرين   هذا التصرف اعتداء على حرية التعبير مشيرين الى ان وزارة التجهيز لا تقوم بأي دور في تثمين العمل الفني في المدن. بل انها تساهم في افساد الذوق العام ...." 


    بيانات تنديد بالجملة 
    من جهته عبر رئيس اتحاد الفنانين التشكيلين وسام غرس الله لـ"الشروق" عن استنكاره واستغرابه من هذه الحادثة التي وصفها بالموجعة مؤكدا ان وزارة التجهيز قامت بفعلتها بقرار أحادي دون علم اي جهة معنية وخاصة وزارة الشؤون الثقافية الجهة الداعمة لهذا المشروع مشيرا الى ان هذه الجداريات اصبحت رمزا من رموز العاصمة مشددا على ضرورة تحميل المسؤولية الكاملة لهذه الوزارة لإيجاد حل سريع واصلاح ما أتلفته على كاهلها الخاص حسب تصريحه  ومن جهة اخرى افاد وسام غرس الله بأن القانون يفرض تخصيص 1% من ميزانية المنشآت الكبرى لتجميل المنشآت. وهوما اعتبره قانونا منسيا في جل هذه الوزارات. 


    تخصيص اعتمادات لإعادة هذه الأعمال 
    من جهتها  أصدرت وزارة الشؤون الثقافية بلاغا ايضا  تشير فيه الى ان  رئيس الحكومة يوسف الشاهد دعا وزارة الشؤون الثقافية ومن خلالها الفنانين التشكيليين إلى استعادة أعمال المبدعين والاستغلال الأمثل لهذا الفضاء بما يستحقه من جمال وفن وتعبير عن الحرية والتنوع. كما دعا ايضا الوزارة  إلى تخصيص الاعتمادات لهذا الغرض بما يمكن من توسيع مجالات التدخل نحوفضاءات جديدة تزيد تونس العاصمة بهجة وألوانا ودعوة الى الحياة والإبداع، مع تنسيق متصل مع وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية.

    عن الشروق

    © 2017 Sj TheCool - Joomla Responsive Template. All Rights Reserved. Designed By SmartAddons.com

    Please publish modules in offcanvas position.