فيديو

    نجاح باهر لمهرجان تقطير الزهر في دورته الثامنة مميز

    احتفلت مؤخرا مدينة بني خيار بالدورة الثامنة لمهرجان الزهر، بدعم من المندوبيات الجهوية للتربية وشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن والثقافة بنابل. وتم تنظيم عديد الأنشطة القائمة في هذا المهرجان.
     وتعد منطقة بني خيار  الأولى في تقطير الزهر على المستوى الجهوي والمستوى الوطني. وتساهم في ذلك بنسبة50 %. وتضم 5 مصانع عصرية لتقطير الزهر واستخراج مواده الهامة من زيت النورلي الذي يخصص لصناعة أرقى العطورات في فرنسا وأوروبا، الى جانب مواد الزبد والابصولي واللقاح وماء الزهر وكلها معدة لصناعة المواد الطبية ومواد التجميل.
    ومن جهة أخرى تحتضن مدينة نابل من 13 الى15 أفريل الدورة الجديدة لمهرجان الزهر. وتشرف عليه بلدية نابل مع العديد من مكونات المجتمع المدني. وتوفر ولاية نابل كل سنة معدل إنتاج جهوي للزهر الحي حوالي 1300 طن.
    وتتولى العائلات في بني خيار ونابل ودار شعبان الفهري تحويل نسبة 30 % منه بواسطة التقطير التقليدي. ويوفر الطن الواحد المحول بالطريقة العصرية كيلوغراما واحدا من زيت النيرولي و600 لتر من ماء الزهر.
    وتصدر المواد المستخرجة من الزهر. وتوفر عائدات اقتصادية بالعملة الصعبة ما بين 5 و6 ملايين دينار.
    ويضم الوطن القبلي 360 هكتارا لشجرة الارنج. وتوفر بني خيار نسبة 50 % من الإنتاج الجهوي. وتوفر نابل نسبة 12 % منه، أما دار شعبان الفهري فتوفر نسبة 13 % منه. وتوفر بقية المناطق المنتجة نسبة 25 % منه في مقدمتها منطقة المهاذبة من معتمدية بوعرقوب.

    عن الشروق

    © 2017 Sj TheCool - Joomla Responsive Template. All Rights Reserved. Designed By SmartAddons.com

    Please publish modules in offcanvas position.