فيديو

    مهرجان المدينة بتونس ..خلاف بين البلدية وجمعية المهرجان و«للاّ» في الافتتاح مميز

    تقرر تنظيم الدورةالـ 37 لمهرجان المدينة بالعاصمة في الفترة الممتدة من 6 الى 26 ماي 2019 … وبدأت ملامح الدورة تتوضح للعيان – حسب مصادر متطابقة التقتها "الشروق" – وذلك في الوقت الذي تحدثت فيه ذات المصادر عن بوادر خلاف بين بلدية تونس  وجمعية المهرجان. 
    ووفق المصادر التي تحدثت لـ«الشروق» فإن بلدية تونس طلبت بأن يحمل مهرجان المدينة اسم « مهرجان بلدية تونس». وهو ما يعني تحويل المهرجان الى فرع تابع للبلدية.وهو ما رفضته هيئة المهرجان اعتبارا لكونه – أي مهرجان المدينة – يتمتع باستقلالية بعيدا عن كل التجاذبات السياسية والحزبية مهما كان نوعها ومصدرها. فكيف ستكون نهاية هذا الخلاف؟  
    في الأثناء علمت «الشروق» ان جمعية مهرجان المدينة أمضت اتفاقية شراكة مع وزارة الشؤون الثقافية التي ستدعم عددا من العروض التي ستحتضنها مدينة الثقافة. 
    «للا» في الافتتاح 
    تفتتح الفنانة امينة الصرارفي فعاليات الدورة الـ37 لمهرجان المدينة بعرض «للا» أو «حضرة النساء». وهو عرض موسيقي جديد من تصور وإنجاز الفنانة أمينة الصّرارفي ومجموعتها الموسيقية «العازفات» بمشاركة مدّاحات من تونس وجربة وبنزرت. وهن امينة القروي ونجلاء قادة إضافة الى الكورال .
    «للا» رحلة بين ثنايا التاريخ والماضي الجميل من خلال الموسيقى الصوفية واستحضار مآثر وكرامات وليات الله الصالحات على غرار السيدة المنوبية وأم الزين الجمالية التناغم بين الموسيقي والغناء والرقص والكوريغرافيا.
    واختارت صاحبة مجموعة العازفات، إضافة لمسة خاصة بهذا العرض الفني النسائي وإثراءه بتشريك الفنانة المسرحية ليلى الشابي التي ستعمل على تقديم لمحة تاريخية عن حياة كل من السيدة المنوبية وأم الزين الجمالية والكرامات التي عرفتا بها وأبرز ما ميز حياة كليهما.
    وتشارك في هذا العرض الفنانة نبيهة كراولي التونسية الأولى بعنوان «ماحضرش الدالة» وهي من تراث منطقة قفصة، مسقط رأسها، والثانية تتغنى بــ«أشراف الكاف» وهي من المخزون التراثي الموسيقي للشمال الغربي التونسي
    كما ستقدم امينة الصرارفي في هذا العرض اغنيتين من تلحينها «للا» والثانية «محمد صلى الله عليه وسلم» 
    اما سهرة الاختتام مساء يوم 26 ماي 2019 فسيؤثثها الفنان أسامة فرحات. 
    لطفي بوشناق وأصوات لأول مرة 
    تسجل الدورة الـ37 لمهرجان المدينة مشاركة لطفي بوشناق وليلى حجيج وهالة المالكي ونجوى العرفاوي ولأول مرة درة بشير ورياض بوراوي ومراد التومي الذي اعد لهذه المشاركة عرضا بعنوان «ولادة» ولسعد المعتمري بعرض الموسيقى السيمفونية وعرض موسيقى خاص بالآلات النحاسية وعرض نادي الأصيل بصفاقس وسلاطين الطرب بسوريا .
    وتتوزع عروض الدورة الـ37 لمهرجان المدينة على فضاءات دار لصرم ودار حسين والمسرح البلدي ومدينة الثقافة. 

    عن الشروق

    © 2017 Sj TheCool - Joomla Responsive Template. All Rights Reserved. Designed By SmartAddons.com

    Please publish modules in offcanvas position.