فيديو

    الفيديو

    Journal La Voix Du Sahel

    Journal La Voix Du Sahel

    مكتب المهدية: اتخذت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولاية المهدية المنعقدة مساء أول أمس الجمعة بإشراف والي الجهة عبد الفتاح شقشوق عدة إجراءات جديدة للحدّ من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجدّ. وقد قرّرت اللجنة تعليق الأسواق الأسبوعية بداية من يوم الاثنين 9 نوفمبر الجاري الأسواق الأسبوعية بكلّ من المهدية، ورجيش، ...

    تطور عدد وفيات فيروس كورونا المستجد بولاية المنستير إلى 96 وفاة بعد تسجيل 3 وفيات جديدة جدّت على مستوى المستشفيات بالجهة. وارتفعت الإصابات إلى 4243 إصابة بعد أن كشفت نتائج تحاليل عينات تقصي فيروس كورونا المستجد وجود 91 حالة إيجابية حسب آخر حصيلة محيّنة، السبت على الساعة الثامنة مساء، وفق المدير الجهوي للصحة بالمنستير، حمّودة الببة. وشملت الإصابات الجديدة كلّ معتمديات ولابة المنستير حيث سجلت 13 إصابة في بنبلة وطبلبة (11) وقصر هلال والمنستير، وصيادة لمطة بوحجر (10 لكل منها)، والمكنين (8) والوردانين (7) والساحلين (6) وزرمدين (5) والبقالطة (4) وجمّال (3) وإصابتان ببني حسان، وإصابة واحدة بقصيبة المديوني، وإصابة واحدة غير محدد مكانها. وسجلت ولاية المنستير منذ 15 مارس 2020 وإلى غاية 7 نوفمبر 2020، مجموع 3010 حالات تعافي منها 22 حالة شفاء جديدة في حين أنّ مجموع الحالات الحاملة لفيروس كورونا المستجد بالجهة ارتفع، السبت، إلى 1137 حالة مقابل 1071 حالة أمس. ويوجد حاليا 163 شخصا في الحجر الصحي الاجباري مقابل 151 شخصا، اول امس الجمعة، و3218 شخصا في الحجر الصحي الذاتي مقابل 3110 شخصا، أمس السبت، حسب المدير الجهوي للصحة.

    دخل الطالبان بكلية الحقوق بسوسة محمد عياد والميداني حضري في إضراب جوع بمقر جامعة سوسة، على خلفية حرمانهما من حقهما في مناقشة مذكرتي تخرج من قبل عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة على الرغم من صدور قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 28 جويلية 2020 يقضي بحق الطالبين في مناقشة مذكراتهما بعد الرفض القاطع لعميد الكلية الاذن لهما. واعتبر الطالب محمد عياد أن العميد تحدى بذلك تقرير التفقدية العامة في الغرض، وهو ما فوت عليهما فرص المشاركة في مناظرات وطنية، وأكد محدثنا انه بعد تسويف ومماطلة دخل رفقة زميله الميداني حضري في اضراب جوع بمقر جامعة سوسة منذ يوم الخميس 5 نوفمبر 2020 مع التأكيد على تمسكهَا بحقهما في مناقشة مذكراتهما وتحميلهما المسؤولية الكاملة لكافة هياكل وزارة التعليم العالي من عميد الكلية ورئيس جامعة سوسة ووزيرة التعليم العالي.

    تمكنت يوم 08 نوفمبر 2020 دورية تابعة لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بسوسة من ضبط شخصين (قاطنين بجهة حمام سوسة) وحجزت لديهما 10 صفائح من مخدر القنب الهندي "زطلة" تزن حوالي 1 كلغ ودراجة نارية يستغلانها في تنقلاتهما. بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بمباشرة قضية عدلية موضوعها "المسك بنية الاتجار والمسك بنية الاستهلاك واستهلاك مادة مخدرة" والاحتفاظ بهما.

    أفادت وسائل إعلام سويسرية، بأن الرجلين اللذين اعتقلا في بلدة فينترتور السويسرية مؤخرا لصلتهما المحتملة بمنفذ هجوم فيينا، كانا قد تواصلا معه في جويلية الماضي. وأكدت صحيفة "إن زد زد أم سونتاج" السويسرية نقلا عن مصادر مطلعة، أن الرجلين 18 و24 عاما، سافرا إلى فيينا بين الـ16 والـ20 من جويلية، للقاء المهاجم الذي نفذ اعتداء فيينا الإرهابي الأخير. وأقدم شاب ألباني مطلع الشهر الجاري على قتل 3 مدنيين، رجلين وامرأة، واستقبلت مستشفيات المدينة أكثر من 15 جريحا أصيبوا جراء إطلاق نار واشتباكات خلال الهجوم.

    ألغت حكومة الإمارات عقوبات الكحول وإقامة الأزواج غير المسجلين وتجريم الانتحار. وأصدر الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان أمس السبت، عددا من المراسيم الخاصة قانون تعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية الاتحادي، وقانون المعاملات المدنية الاتحادي، وقانون العقوبات الاتحادي، وقانون الإجراءات الجزائية الاتحادي. ونقلت وكالة "وام" الرسمية أن التعديلات تتيح المجال لغير المواطنين "لاختيار القوانين التي تطبق على تصرفاتهم في شؤون الميراث والتركات، وذلك لتحقيق استقرار المصالح المالية للمستثمرين الأجانب في الدولة"، و"تعزيز ضمان الحريات الشخصية ودعم منظومة الأمن المجتمعي دون الإخلال بالثوابت والمكتسبات المجتمعية لدولة الإمارات العربية المتحدة". وذكرت الوكالة: "تأكيدا على التزام الدولة بحماية حقوق المرأة وتعزيزا لمبدأ سيادة القانون، تم إلغاء المادة التي تمنح العذر المخفف في ما يسمى بجرائم الشرف بحيث تعامل جرائم القتل وفقا للنصوص المعمول بها في قانون العقوبات". وتشمل "جرائم الشرف" قتل النساء اللاتي يخالفن قواعد السلوك الجنسي المحافظة، وهي قضية تثير انتقادات واسعة من قبل جماعات حقوق الإنسان. وشددت التعديلات كذلك العقوبات في مسألة التحرش وحددت الإعدام عقوبة "اغتصاب قاصر"، بينما ألغت تجريم الانتحار ومحاولة الانتحار. كما تشمل الإجراءات الجديدة إلغاء أي عقوبات على تناول المشروبات الكحولية علما أن قوانين تناول الكحول تختلف من إمارة إلى أخرى في الدولة. وذكرت صحيفة "ذي ناشونال" أن ذلك يسمح بتناول الكحول للمواطنين الذين يبلغون 21 عاما أو أكثر بصورة شخصية أو في أماكن عامة معينة. كما اعتمد الرئيس الإماراتي مادة تسمح لأول مرة بإقامة الأزواج غير المتزوجين معا، بعدما كانت هذه المسألة ممنوعة بموجب القانون الإماراتي.

    أعلن السيد هشام المشيشي رئيس الحكومة عن عودة النشاط الثقافي بداية من 15 نوفمبر الجاري مع ضرورة الالتزام بقواعد" البروتوكول الصحي " بصرامة توقيا من جائحة كورونا التي اكتسحت العالم. هذا الإعلان الرسمي كان له الوقع الإيجابي على الساحة الثقافية التونسية التي تحركت بشكل لافت ونفضت الغبار عن برامج ثقافية إبداعية ...

    أثناء قيامها بدورية لصالح الأمن العام، تمكنت وحدات تابعة لمنطقة الأمن الوطني بجبل الجلود خلال الليلة الفاصلة بين يومي 08 و09 نوفمبر 2020 من القبض على إمرأة بصدد التسلل إلى منتزه بجهة المروج بحوزتها جهاز تلفاز و02 هواتف جوالة والتي بالتحري معها، اعترفت بأنها كانت بمنزل إحدى صديقاتها لتستغل خلودها إلى النوم لتستولي على جهاز التلفاز والهواتف الجوالة وتوجهت إلى المنتزه قصد إمضاء الليلة هناك. كما تبين بأن المعنية محل تفتيش لفائدة وحدة أمنية من أجل "السلب". باستشارة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ بها من أجل "السرقة من داخل محل مسكون" وإتخاذ ما يتعين في شأنها. كما تمكنت الوحدات ذاتها خلال نفس الليلة من القبض على شخص من أجل تعمده تسلق سور إحدى المنازل بالجهة والسرقة من داخله والاستيلاء على هاتف جوال (تم حجزه وإرجاعه لصاحبه). بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ به من أجل "السرقة من داخل محل مسكون".

    قالت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم انه بناء على معلومات، تمكّنت الوحدات التّابعة لمنطقة الأمن الوطني بصفاقس الجنوبيّة يوم 08 نوفمبر 2020، بعد نصب كمين محكم، من القبض على شخصين، أحدهما محلّ منشوري تفتيش وصادر في شأنه حكم بالسّجن لمدّة 07 سنوات والآخر محلّ منشوري تفتيش وصادر في شأنه حكم بالسّجن لمدّة 03 سنوات. وباستشارة النّيابة العموميّة، أذنت بالاحتفاظ بهما واتّخاذ الإجراءات القانونيّة في شأنهما.

    اعلن الحكم سليم بلخواص عشية اليوم الاثنين 9 نوفمبر 2020 على صفحته الرسمية في الفايسبوك استقالته كحكم وكتب قائلا "بعد مسيرة امتدت إلى أكثر من 20سنة وبعد تفكير عميق قررت وضع حد لمشواري التحكيمي ولا يسعني ان اشكر كل المكاتب الجامعية التي تعاملت معها وكل المسؤولين في قطاع التحكيم ولا انسى اخوتي وزملائي الأعزاء زملاء الكفاح أصدقائي الحكام ."

    © 2017 Sj TheCool - Joomla Responsive Template. All Rights Reserved. Designed By SmartAddons.com

    Please publish modules in offcanvas position.