فيديو

    الفيديو

    Journal La Voix Du Sahel

    Journal La Voix Du Sahel

    افاد المدير الجهوي للصحة بالمهدية عمر بن منصور اليوم الخميس 29 أفريل 2021 أنّه تقرر إيقاف اجراء جميع العمليات الجراحية، والاقتصار على العمليات الاستعجالية والعمليات التي لها علاقة بالأمراض السرطانية فقط، وذلك بسبب الطلب المتزايد على أسرة الانعاش والأكسجين من قبل مرضى الكوفيد 19. وأكد بن منصور أن نسبة إشغال أسرة الإنعاش بالولاية بلغت %100.

     شهدت الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية والصناعية «زويلة» بالمهدية فجر يوم أمس الخميس حادثة تسرّب لغاز الـHexane متبوعة بانفجار قوي بوحدة استخراج الزيت بالمصنع دون تسجيل خسائر بشرية، ومادية باستثناء إصابة عامل بحروق طفيفة في يديه. وقد أكد كاتب عام نقابة قوات الأمن الداخلي باسم الخليفي أن ...

     تمكنت الوحدات القارة والعائمة التابعة للمنطقة البحرية بالمهدية أثناء حملة أمنية استثنائية في إطار التصدي لظاهرة الصيد الممنوع والعشوائي ليلة الخميس المنقضي من حجز 7 أطنان من سمك التنّ الأحمر غير صالح للاستهلاك بميناءي الصيد البحري بالشابة، والمهدية. وتفيد تفاصيل العملية أن الوحدات الأمنية ضبطت في مرحلة أولى ...

     تشكو قرية الأطفال فاقدي السند sos بأكودة صعوبات مالية متراكمة مع تراجع نسبة الدعم المقدم إليها، فضلا عن تداعيات جائحة "كورونا"، وتتطلع القرية إلى إبرام اتفاقات تعاون لتجاوز الأزمة. وأكد مدير القرية يسري ضيف الله في تصريح أن طاقة القرية التي تبلغ طاقة استيعابها 112 طفلا 

     تنطلق أشغال جهر ميناء الصيد البحري بهرقلة مطلع ماي القادم وفق ما تم الاتفاق عليه خلال جلسة عمل حول الوضع الفلاحي بولاية سوسة. وتناول المجتمعون في الجلسة وضعية ميناء الصيد البحري بهرقلة، الذي يتطلب تدخلا عاجلا لتحسين أدائه بعد تفاقم التشكيات من جانب البحّارة،

    يتواصل تصنيف ولاية المنستير كولاية ذا مستوى اختطار مرتفع جدّا بعد أن سجلت خلال 14 يوما الأخيرة وإلى غاية 30 أفريل 2021 مجموع 189 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن كمعدل جهوي للإصابات. وتعدّ الجهة 13 معتمدية منها 10 معتمديات ذات مستوى اختطار مرتفع جدّا تتصدرها معتمدية الساحلين 441 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن، ومعتمدية واحدة ذات مستوى اختطار مرتفع وهي المكنين 84 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن بعد أن تراجع مستوى الاختطار بمعتمدية جمال إلى متوسط وبالتالي أصبح عدد المعتمديات ذات مستوى اختطار متوسط اثنين: جمال 45 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن وبني حسان 41 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن. وارتفع مجموع إصابات فيروس كورونا بولاية المنستير خلال الفترة مارس 2020 الى 30 أفريل 2021 إلى 18 ألفا و207 إصابات منها 101 إصابة جديدة، و15 ألفا و797 حالة شفاء منها 103 حالات تعافي جديدة، و1939 حالة نشطة وفق آخر حصيلة محيّنة اليوم للإدارة الجهوية للصحة بالمنستير. وارتفعت إلى غاية الأمس النسبة الجهوية لإشغال أسرة "الكوفيد" إلى 82 فاصل 5 في المائة إذ هناك 132 حالة مقيمة بالمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة بولاية المنستير التي يتوفر بها مجموع 160 سريرا.

    صادق المجلس البلدي لبلدية طبلبة من ولاية المنستير، خلال جلسة استثنائية له عقدها أمس السبت بمقر بلدية المكان، على تخصيص اعتماد قدره 5 آلاف دينار لفائدة 4 جمعيات تنشط في المجال الإجتماعي، وفق ما ذكره رئيس هذه البلدية رياض نويرة. وبيّنت الجمعيات المعنيّة، أنّها ستخصص هذا المبلغ، كمساعدة اجتماعية لمجابهة جائحة كورونا لفائدة أعوان البلدية المكلفين بدفن موتي كوفيد-19. وأضاف نويرة، أن المجلس البلدي تطرق خلال جلسته الاستثنائية إلى 6 نقاط أخرى ذات علاقة بمواضيع مالية واقتصادية، من ذلك بيع أثاث زال الانتفاع به وبيع 24 سيارة محجوزة، لافتا الى أنّ مسائل بيروقراطية عطلت إتمام عملية بيع السيارات منذ سنتين، رغم أنّ البلدية حصلت على إذن من المحكمة، وفق قوله. ولاحظ، أن المجلس، صادق من جانب آخر، على عدم كراء محلّ كان سابقا مستغلا على وجه الكراء كمركز للصحة الأساسية، وانجاز مشروع رياضي أو اقتصادي أو أمني في الموقع، وعلى تفويض الإذن بتكليف مكتب دراسات للقيام بدراسة استراتيجية لتسوية صرف مياه الامطار. وصوّت المجلس، أيضا، على إحداث لجنة مكلفة بضبط رزنامة حول انجاز مراجعة لمثال التهيئة العمرانية، كما استعرض مسائل ذات علاقة بالإشغال الوقتي للطريق، فضلا عن انتخابه لـ5 أعضاء سيشاركون في تركيبة لجنّة اسناد رخص البناء والتقاسيم والهدم طبقا للفصل 258 من مجلة الجماعات المحلية.

    أعلن والي المنستير أكرم السبري عن التمديد في حظر الجولان بكامل ولاية المنستير بأسبوعين بداية من غرة ماي وإلى غاية 16 ماي الجاري، وفق قرار أصدره مؤرخ في 30 أفريل 2021. وأوضح الوالي في الفصل الأول من قراره، أنّه خلال فترة حظر الجولان "يمنع جولان الأشخاص بكامل تراب ولاية المنستير بداية من الساعة العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي ما عدا الحالات الاستثنائية والطارئة". وأكد في الفصل الثاني من ذات القرار أنّه "يمنع جولان العربات بكامل ولاية المنستير بداية من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي خلال الفترة 1-16 ماي 2021 ما عدا الحالات الطارئة".

    تعززت منظومة التلقيح ضد وباء كوفيد ـ19 بولاية منوبة، بمركز تلاقيح محلي بمعتمدية طبربة، وذلك بعد انطلاق خدمات المركز الجهوي بمركز الطب المدرسي والجامعي بمنوبة في مارس المنقضي. وبتلقيح 345 منتفعا، أغلبهم من كبار السن المسجلين بمنظومة التلاقيح، انطلقت نهاية الأسبوع خدمات المركز التي تتواصل على مدى أيام الأسبوع ودون انقطاع، لينتفع بخدماته أهالي معتمديات طبربة والبطان والجديدة، وفق تصريح المديرة الجهوية للصحة بمنوبة هاجر الميساوي اليوم الأحد. وأضافت أن المركز، الذي جندت لتشغيله الإطارات الطبية وشبه الطبية بالدائرة الصحية بطبربة، تبلغ طاقة استيعابه 400 شخص يوميا، مشيرة إلى مساهمة عدد من مكونات المجتمع المدني، على غرار الهلال الاحمر والكشافة التونسية، في تنظيم عملية الدخول والخروج وتأمين الحواجز بين مختلف الفضاءات بالمركز ومنع التجمهر وفرض التباعد. ويتزامن افتتاح المركز، الذي أبدى الأهالي ارتياحا لتشغيله، مع تصنيف المعتمدية منطقة حمراء موبوءة، بعد تجاوزها مؤشر 100 حالة لكل 100 ألف ساكن، بعدد 353 إصابة لكل 100 ألف ساكن خلال المدة المنقضية. من جانبه، أكد والي منوبة، محمد شيخ روحه، لدى زيارته المركز صحبة رئيس بلدية طبربة ومعتمد الجديدة، أهمية هذا المركز المحلي الأول على مستوى معتمديات الجهة، في تقريب الخدمات من المواطنين وتجنيبهم عناء التنقل إلى منوبة، وتقليص الضغط على المركز الجهوي. وأكد، خلال معاينته جاهزية الإطار الطبي وشبه الطبي، ومختلف الاستعدادات التقنية واللوجستية و البشرية بالمركز، أن الأنظار يجب أن تتجه أكثر لفرض الالتزام بالبروتوكول الصحي وكسر حلقة العدوى، خاصة مع دقة الوضع الصحي بالمنطقة، وتواصل استهتار المواطن، بعدم ارتداء الكمامة والتقيد بالتباعد، إضافة إلى تواصل الانتصاب الفوضوي والمتلاصق داخل المدينة. يُذكر أن الجهة سجلت منذ بداية حملة التلقيح إلى نهاية الأسبوع، أكثر من 11500 عملية تطعيم. وتتواصل العملية بنسق متفاوت وبكثافة خاصة خلال نهاية الأسبوع.

    ذكرت الخطوط التونسية، الأحد، أنه يتعين على المسافرين الوافدين على تونس، اعتبارا من يوم غد الاثنين 3 ماي 2021، الالتزام بالشروط التالية: 1 - الاستظهار أثناء القيام بعملية التسجيل بالمطار بنتيجة تحليل مخبري "بي سي ار" سلبية، لم يمض على تاريخها 72 ساعة عند التسجيل للسفر بمطار المغادرة، باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، والذين تم إعفاؤهم من هذا الإجراء. كما يجب تقديم شهادة التحليل المخبري السلبي من قبل المسافر إلى المصالح الصحية عند نقطة التفتيش الحرارية عند وصوله إلى المطارات التونسية. وفي حال عدم تقديم المسافر لنتيجة تحليل مخبري سلبية، فسيقع حرمان المسافر من عملية التسجيل. 2 - خضوع الركاب إلى اختبار فحص سريع عند وصولهم إلى تونس. 3 - الخضوع الى حجر صحي إجباري لمدة 7 أيام، بداية من تاريخ الوصول في أحد مراكز الحجر الصحي المخصصة لهذا الغرض، على نفقتهم الخاصة، ووجوب تقديم وثيقة تثبت عملية الحجز والخلاص عند القيام بعملية التسجيل بمطار المغادرة، وخلافا لذلك سيتم رفض عملية تسجيل المسافر. 4 - القيام بتحليل كوفيد - 19 "بي سي آر" ثان بين اليوم الخامس والسابع من الحجر الصحي الاجباري على نفقتهم، واذا كان التحليل سلبيا فسيتم السماح برفع الحجر الصحي الاجباري مع الالتزام باحترام الاجراءات الصحية الوقائية المطلوبة. 5 - تقديم كل المعطيات المطلوبة بشكل اجباري على الموقع التالي: https://app.e7mi.tn ويتعين عليه اثر ذلك طباعة وتوقيع الوثيقتين الموجودتين بالتطبيقة وهي بطاقة صحية وبطاقة التزام وتقديمهما الى المصالح الصحية في نقطة المراقبة الحرارية عند الوصول الى المطارات التونسية بعد التثبت من الوثيقتين من طرف شركات الطيران قبل المغادرة. يذكر ان الخطوط التونسية نشرت قائمة النزل المخصصة للحجر الصحي الاجباري وهي 7 نزل في سوسة و6 في تونس العاصمة و5 بالحمامات و3 بالمنستير ونزل واحد بكل من جربة ميدون وحمام الشط ( بن عروس) والمرسى وآخر بالنصر 2 (ولاية اريانة) واخيرا نزل ببنزرت.

    الصفحة 1 من 398

    © 2017 Sj TheCool - Joomla Responsive Template. All Rights Reserved. Designed By SmartAddons.com

    Please publish modules in offcanvas position.